Kurdi English
الرئیسة| عن المنظمة| ملجأ نینا| الهيئة الرئاسیة| اتصل بنا| الصور


مقالات و مقابلات
avatar

الحكومة التركية تسحب مشروع قانون خاص بممارسة الجنس مع القاصرات أثار جدلا

سحب رئيس الوزراء التركي، بن علي يلدريم، مشروع قانون يسمح بمقتضاه بالعفو عمن أدين من الرجال بممارسة الجنس مع ف...
avatar

كاتب مصري يجري مقارنة بين فتيات y p j في كوباني وفتيات اﻷزهر في القاهرة – علي عويس

حق للحروف أن تتقلب على سطور من جمر المعاني وهل تشاهد الصورتين وتختزل رؤية تريد التعبير عنها والبوح بها حول الم...
avatar

أن أكون امرأة في تركيا

نشأت في مدينة صغيرة في محافظة أنطاليا، بتركيا، وانتقلت إلى اسطنبول منذ 16 عاما للدراسة، ومع كل سنة تمر، وكلما م...
Contact RSS Facebook Youtube

ستوكهولم: وقفة تضامنية مع المرأة


23 Mar 2015
محمـد الكحط -ستوكهولم-
تصوير: حسين جيكور

نظمت عدة جمعيات نسوية ناشطة في الساحة السويدية فعالية تضامنية مع جميع نساء العالم المضطهدات ومع نساء شعبنا العراقي من كافة طوائفه اللواتي عانين من جرائم داعش من تهجير وسبي واغتصاب وقتل وتشريد، وذلك يوم الأحد 15 آذار وعلى قاعة شيسته تريف في ستوكهولم، والجمعيات والمنظمات المشاركة في هذا الاحتفال التضامني مع النساء هي: - مركز نينا، جمعية طيور دجلة، جمعية النساء الاريتريات من أجل الاندماج، مكتب الدفاع عن حقوق المرأة، المكتب الداعم للنسوة الكرديات، جمعية حقوق المرأة، جمعية لا مومس ولا مكبوتة، جمعية حقوق المرأة الكردية، جمعية نضال المرأة الإيرانية من أجل الحرية، جمعية تحرير المرأة، المنظمة النسوية الكردية امارا، جمعية الرافدين.

في المدخل كان هنالك معرض للفن التشكيلي لعدة فنانات، وبعد الترحيب بجميع الحضور، تم عرض فلم عن معاناة بعض النساء وتعرضهن الى العنف الأسري والعديد من المشاكل الاجتماعية، بعدها قام شاب وشابة بحوار عن المساوة بين الرجل والمرأة وتم توجيه الأسئلة على الجمهور للمشاركة في النقاش.

15mars6.jpg
ومن ثم تم التعريف ببعض الكاتبات والكتاب ومنهم روناك شواني وريواز أحمد باني خيلاني وأحمد أسكندري، حيث تم التعريف بمنجزهم الإبداعي، وجرى تكريمهم من قبل المنظمين.

15mars9.jpg
كما جرى تقديم بعض الفنانات التشكيليات من أجل التعريف بفنهن ومنهن سمية ماضي ونينا قادر وأنعام شلش، وكذلك جرى تكريمهن.

15mars15a.jpg
وفي فقرة لاحقة جرى التعريف بالمنظمات المشاركة وأهداف كل منها، من خلال تسليط الضوء على نشاطاتها، وجرى تكريم ممثلي هذه المنظمات.

بعدها فسح المجال للنشاطات الفنية من موسيقى وغناء، وكانت هنالك عدة مساهمات جميلة أضفت على الفعالية مزيدا من المسرة.
أمتازت الفعالية بتلون وتنوع ألوان أطياف المساهمات من عدة دول وقوميات وأديان، مما يعكس وحدة القيم الإنسانية، والجميع يقف هنا مع المرأة ويتضامن مع أهدافها في المساواة والحياة الكريمة، بعيدا عن العسف والعنف، لتساهم مع الرجل في بناء مجتمع تسوده العدالة والرفاه.

- وعن هذه الفعالية وأصداءها وكيف تم تنظيمها والهدف منها، فكان جوابها كالتالي
- التقينا من عدة جمعيات نسوية من أديان وقوميات وبلدان وخلفيات سياسية واجتماعية مختلفة في وقررنا عمل هذه الفعالية التضامنية، وها قد قدمن بأجمل حلة وعلى محياهن الفرح والقلق والتحدي في آنٍ واحد، اجتمعن، ليس على وليمة أو على حفل زفاف..وأنما كان عرسا بشكل آخر. ..فقَدمْنَ للمسرح مبكرات لينظمن ويخططن شكل المسرح الذي شاهدتموه اليوم.. وجملّن المكان بطلْتهن الجميلة.

- وما الذي جمعكن..والهدف من الفعالية؟
- نعم أنهن من بلدان عديدة وثقافات مختلفة لكنهن يحملن جميعا همّاً مشتركا واحدا ...إلا وهو وضع تلك المخلوقة المغلوبة على أمرها وكيف تعيش، في بلاد كانت يوما ما حرة ولها سيادة واستقلال وينعم أفرادها بضمنهم المرأة بالحرية الشخصية المطلقة نوعا ما، ومحفوظة كرامتها من قبل الدولة والمجتمع. ولكن الغريب فى الموضوع أننا نعيش القرن الحادي والعشرون ونرى أن المرأة تهان وتظلم من جديد ونرى أنها تكرر النضال من جديد وتطالب بحقوقها السابقة التى اكتسبتها فى أوقات التحرر الوطنى لتلك البلدان، وذلك بسبب وجود وتنظيم الحياة بقانون الأحوال المدنية المعروف فى العراق وسوريا ومصر والصومال واليمن وأريتيريا و......والسبب الرئيسى لهذا الوضع المتأزم والحالى هو فقط التطرف والإرهاب الدينى وسيطرة الإسلام الاصولى والسياسى كالشبح على تلك البلدان ...كنا نتمنى أن نرى المرأة اليوم وهى تربى جيلا واعيا وتتمتع بحريتها ولها كامل حقوقها وتتساوى مع الرجل فى التأثير بنواحي الحياة وتحقق الكثير من الميزات فى المجتمع ، فينتج مجتمعا قويا للمرأة دورا مهما فيه كإنسان حالها حال الرجل.
كنا نتمنى...إن نرى جيلا ينعم بالحرية والمواطنة الحقيقية والأهم من ذلك ينعم بالإنسانية التى فقدتها المرأة فى تلك المناطق مؤخرا فى ظل تلك الأنظمة الاستبدادية والأصولية والقمعية أمثال داعش والقاعدة والمنظمات الإرهابية الاخرى، بوكو حرام، وما على شاكلتهم... فكان قلق المنظمات النسوية، وضع المرأة فى بلداننا وسيطرة عدو شرس وهو داعش المجرم الذى يتحكم بحياة المرأة ويهينها ويبيعها فى سوق النخاسة، وهناك من يستغل نقاط غير واضحة فى الدستور لكي يستبد ويظلم المرأة بالقانون وهو طبعا الاخطر. وهذا جّل ما يثير قلقنا نحن النساء فى الوقت الحاضر والذى جعلنا نحتفل بيوم المرأة العالمى 8 اذار بشكل مختلف والذي جمعنا من أثني عشر منظمة من دول الشرق الأوسط ودول أفريقيا.

وهل أوصلتم رأيكم وموقفكم هذا الى جهات يمكنها أستيعاب وفهم صوتكم...؟
نعم تم تقديم ورفع مذكرة احتجاج من قبل الجمعيات المنظمة إلى البرلمان السويدي ووزارة الخارجية السويدية.... والتي كانت بنودها واضحة المعالم، تتلخص في أوجه كيفية دعم المرأة وإنقاذها وأنصافها مما يحل بها من ظلم جراء ممارسات المنظمات الإرهابية مثل داعش وبوكو حرام، طالبنا من تمكين منظمات المجتمع المدني والمنظمات النسوية وبقرارات حازمة لدعم النساء والأطفال، والتأكيد على الالتزام بمقررات الأمم المتحدة والتي تخص حماية النساء والأطفال في مناطق النزاع والأزمات والحروب والعنف المفرط. ونحاول وضع برنامج وخطة للخطوات القادمة. وساهمت فرقتنا طيور دجلة بدورٍ مميزٍ فى الاجتماعات والقرارات واللقاءات المخصصة منذ بداية التنظيم وبلورة الفكرة لهذا النشاط التضامني، والذي سبقته تظاهرة في مركز مدينة ستوكهولم 9 آذار ، رفعت فيها شعارات تطالب بإنقاذ المرأة الايزيدية ونساء كوباني وشينكال والمرأة في العالم العربي وكل بقاع الارض التي تعاني قمعا من داعش وبوكو حرام وباقي الانظمة المجحفة. فجمعيتنا داعمة للسلام وضد كل أشكال العنف والظلم، ونعمل دوما من أجل إبراز قيم الحياة والمثل الكريمة للمرأة في المجتمع في التعامل كإنسان مستقل كامل الحقوق.

- كلمة أخيرة ماذا تقولين...؟
- أقول طوبى لنضال المرأة فى كل مكان
طوبى للنساء اليزيديات ونساء كوباني وشينكال والنساء فى كل مكان.
وتحية شكر للسيدة هلالة رافع لقيادة النشاط التضامني هذا.



Ankawa


ظهر | إرسال | إطبع | (1512) مشاهدات‌

Facebook | My Yahoo | Twitter

بۆچوون بنێره‌





ابحاث و حالات المرکز
avatar

احصائية بحالات العنف والقضايا الأجتماعية في مركز نينا لسنة 2016

حسب احصائيات ارشيف استشارية القضايا الأجتماعية في مركز نينا لسنة 2016 سجلت 124 حالة وقضية اجتماعية. وكانت اغلب ه...
avatar

احصائية بالحالات والقضايا الأجتماعية في مركز نينا لسنة 2015

الأحصاءات يمكن ان تعطينا فكرة عن اوضاع النساء الأجتماعية والعنف الجسدي والنفسي الذي يتعرضن لها. وفي نفس الوقت...
avatar

أحصائية سنة 2014 للحالات والقضايا الأجتماعية في مركز نينا

اعلنت مركز نينا عن احصائياتها للحالات والقضايا الأجتماعية التي استقبلتها خلال سنة 2014 من السويد والدول الأور...
avatar

زوجي اعطاني مواد مخدرة ليمارس معي الجنس

مركز نينا / ماساة امرة اخرى

نادية (22) سنة امراة سمراء كان يبدوا على وجهها هموم ومصائب الدنيا باكملها . قالت :
ikkr.org © 2017 | Start| Designed by www.helanet.se